0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف حلول مناهج بواسطة (5.8مليون نقاط)
معلومة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسيه 1443 1444

معلومة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية عنصر أساسي من عناصر طابور الصباح في كل المدارس بجميع المراحل الدراسية.

وتتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات كل فقرة مختصة بذاتها.

وسوف نقوم بشرح معلومة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية بما يتناسب مع مستوى تفكير الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

فقرة مقدمة للإذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف

تعتبر المقدمة في الإذاعة المدرسية فقرة مهمة، لأنها تعتبر أول فقرة تبدأ بها الإذاعة المدرسية. كما أنها توضح الموضوع الذي سوف يطرح في الإذاعة المدرسية، وسوف نتناول في المقدمة كل ما يخص معلومة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. مع فجر يوم جديد هو من أفضل الأيام على قلوبنا نحن المسلمين جميعا في جميع أنحاء مشارق الأرض ومغاربها.

لأنه قد ولد به الرحمة المهداة وخير خلق الله وحبيب الله وخاتم رسله المصطفى صلى الله عليه وسلم. أشرف من خلق الله على الأرض وشفيع الأمة، من يقول أمتي أمتي يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه. النبي العدنان الذي يسقينا من يده شربة هنيئة، يوم لا ينفع مال ولا بنون، ولدت يا حبيبي نورا فالكائنات ضياء.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية في المولد النبوي الشريف

فقرة القرآن الكريمة هي الفقرة الثانية بعد فقرة المقدمة، حيث يتم فيها اختيار طالب أو طالبه تجيد قراءة القرآن الكريم بالتجويد والتشكيل.

 ويتم اختيار آيات من الذكر الحكيم عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تقديرا واحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم في يوم مولده، وهناك العديد من الآيات التي ذكر بها الرسول صلى الله عليه وسلم مثل:

أولاً

- قال الله تعالي (وَمَا محَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144). وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (145) (آل عمران)

- كذلك قال عز وجل (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيزَكِّيهِمْ وَيعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مبِينٍ (164) (آل عمران)

- قال سبحانه وتعالي ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ. وَيحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أولَئِكَ همُ الْمُفْلِحُونَ (157). قلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ ملْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يحْيِي وَيمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158). (الأعراف).

 ثانياً

قال الله تعالى {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}، (سورة الأحزاب، الآية: 40).

- أيضا قال عز وجل (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نزِّلَ عَلَى محَمَّدٍ وَهوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ}، (سورة محمد، الآية: 2)

- قال الله سبحانه وتعالى : { مّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ ركَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ. ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}. (سورة الفتح، الآية : 29 ).

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية في المولد النبوي

 أما عن فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية، فهي الفقرة الثالثة بعد فقرة المقدمة والقران الكريم، والحديث الشريف هو كلام الرسول. وهو كل ما ورد عنه من قول أو فعل أو عمل أو تقرير، ولذلك يتم اختيار طالب يجيد اللغة العربية والقراءة حتى يستطيع قراءة الأحاديث النبوية بالتشكيل والتجويد الصحيح.

وسوف نطرح لكم بعض الأحاديث التي يمكن قولها في المولد النبوي الشريف.

عن أنس رضي الله تعالى عنه قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أنفسكم نسبا وصهرا وحسبا، ليس في إبائي من لدن آدم سفاح، كلنا نكاح. رواه ابن مردويه.

- عن ابن شهاب عن محمد بن جبير – أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: إن لي خمسة أسماء أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على عقبي وأنا العاقب، الموطأ.

- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -في حديثه: لما نشأت بغضت إلى الأوثان وبغض إلى الشعر ولم أهتم بشيء مما كانت الجاهلية تفعله إلا مرتين. يعصمني الله منهما، ثم لم أعد رواه أبو نعيم. روي أن النبي-صلى الله عليه وسلم- لما كسرت رباعيته وشج وجهه يوم أحد شق ذلك على أصحابه كثيرا، وقالوا: لو دعوت عليهم! فقال: إني لم أبعث لعانا ولكني بعثت داعيا ورحمة. اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون، رواه البخاري ومسلم. عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه -أن رجلا قام بين يديه وأرعد؛ فقال- صلى الله عليه وسلم -هون عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد، رواه البيهقي والحاكم.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية في المولد النبوي الشريف

فقرة هل تعلم هي الفقرة الرابعة في الإذاعة المدرسية، وفي هذه الفقرة يتم التوجه إلى أي موضوع قد حدث في مثل هذا اليوم. لذلك سوف يتم التحدث في تلك الفقرة عن المولد النبوي الشريف، وسوف نقدم المعلومات الهامة حول المصطفي صلى الله عليه وسلم.

أولا

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول هو خاتم الأنبياء والمرسلين وهو آخر رسول أرسله الله لبني آدم.

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعش له ولد.

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنجب ابنه إبراهيم. وتوفي وقد قال فيه الحديث الشريف (إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزنون)).

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم نزل عليه الوحي وهو في سن الـ 40 من عمره. هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي وهو يناهز من العمر 63.

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول صلى الله عليه قد أنجب 7 من الأبناء، 3 ذكور و4 إناث.

ثانيا

- هل تعلم عزيزي الطالب أن جميع أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم أنجبتهم زوجته الأولى السيدة خديجة رضي الله عنها. باستثناء ابنه إبراهيم عليه السلام فقد أنجبته السيدة مارية القبطية رضي الله عنها. هل تعلم عزيزي الطالب أن أسماء بنات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب، من الأكبر هم، زينب، رقية أم كلثوم، فاطمة.

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الأولاد الذكور للرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب. من الأكبر هم، القاسم وعبد الله، وإبراهيم عليهم السلام.

- هل تعلم عزيزي الطالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج ثلاثة عشر مرة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (5.8مليون نقاط)
معلومة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسيه 1443 1444

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
مرحبًا بك إلى مسهل الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...