0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف حلول مناهج بواسطة (5.8مليون نقاط)
هل تجوز الصلاة على النبي بأي صيغة

أهلاً وسهلاً بكم ابنائنا الطلاب والطالبات في مدارس المملكة العربية السعودية عبر موقع مسهل الحلول التعليمية تهدف هذه المنصة الى مساعدة الطلاب وتطوير سير العملية التعليمية لكافة المراحل والمواد الدراسية، تضم المنصة العديد من الأسئلة التعليمية والثقافية والعلمية، كما تسعى المنصة لمساعدة الطلاب وتحقيق أهدافهم واحتياجاتهم من حلول اسئلة المنهج التي يحتاج اليها الطالب في المذاكرة والإختبارات والواجبـات اليومـية ونقدم إليكم حل السؤال المطروح

هل تجوز الصلاة على النبي بأي صيغة؟

الإجابة الصحيحة هي :

هلاً وسهلاً بالسائل الكريم، أمر الله -تعالى- عباده المؤمنين، أن يصلوا على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وذلك في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). "الأحزاب: 56" وقد علمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- كيفية الصلاة والسلام عليه في أحاديث صحيحة متعددةٍ، بصيغٍ مختلفةٍ.

ومن هذه الأحاديث ما رواه الصحابي أبو حميد الساعدي -رضي الله عنه- فقال: (يَا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ). "أخرجه البخاري"

لكن هذا الذي ورد في الأحاديث النبوية، يُحمل على سبيل الندب والأفضلية لا الحصر، فصيغة الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- ليست توقيفية، ولا يجب أن يلتزم المسلم بصيغة محددةٍ، إلا إن كان في أداء الصلوات، فعندها يجب الالتزام بالصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير.

أما خارج الصلاة فتجوز الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بكل الصيغ، ما لم يكن فيها محظورٌ شرعيٌ، والصيغة التي ذكرتها في السؤال، بقولك "اللهم صلِ على النبي محمد"، جائزةٌ شرعاً لا بأس بها، هذا والله -تعالى- أعلم.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (5.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل تجوز الصلاة على النبي بأي صيغة

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
سُئل يونيو 24، 2022 في تصنيف حلول مناهج بواسطة mashalhu (5.8مليون نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
مرحبًا بك إلى مسهل الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...